كيف تربى طفلك أثناء فتره الحمل






كيف تربى طفلك اثناء فتره الحمل ؟

كثير من الامهات و الاباء يعتبرون ان الطفل تتم تربيته بعد ولادته بمده ليست بالقصيره و لكن هذا الاعتقاء هو خاطء تماما حيث ان الطفل يبدأ فى التعلم و الفهم وهو مازال فى رحم امه و يتأثر بكل ما تتعرض له الام من مؤثرات بيئيه و مجتمعيه , لذلك يعتبر هذا الطفل فى امانه امه حتى وهو نطفه تبدأ فى التكوين .
يقول اغلب علماء النفس ان الجنين يحتاج ان تصل اليه مؤثرات خارجيه و مؤثرات انفعاليه صحيه عن طريق المرأه
و تؤثر الحاله النفسيه للام بطريقه غير مباشره فى الجنين , حيث يؤثر التوتر و الغضب و الخوف الذى تتعرض له الام على الجهاز العصبى للام كما يؤثر على النواحى العضويه مما يؤدى الى اضطراب فى افراز الغدد و يؤثر فى التركيب الكيميائى للدم مما يؤدى بشكل غير مباشر على نمو الجنين كما يؤثر بشكل غير مباشر على عمليه الولاده حيث يجعلها اصعب و اطول , و لذلك نجد اغلب الاطباء ينصح اسره الحامل بابعادها عن الضغوط و المشاكل .

كما لا يجب ان نغفل الحاله النفسيه و الانفعاليه للام تجاه الحمل على عمليه الحمل و الولاده , حيث نجد ان بعض النساء كارهه لفكره حملها من الاساس , و لا ترغب فى عمليه الحمل تكون عرضه اكثر الى الاضطراب و التقيؤ و الغثيان , كما ان وجود خلافات بين الزوجين يؤثر بصوره سالبه على عمليه الحمل و على الطفل و تبدو الخلافات بصوره اكبر من خلال الزواج الغير توافقى و حالات الحمل الغير شرعيه .

كما يجب الاهتمام بشده بالغذاء الخاص بالأم اثناء فتره الحمل حيث ان ذلك الغذاء يؤثر عليها و على الجنين بصوره مباشره , حيث تعتبر الام هى مصدر الغذاء الوحيد و المباشر للجنين , و يجب على الام الحامل ان تكثر من البروتينات و الفيتامينات و خاصه فيتامين ( ب , ج) حيث انه يؤثر فى التكوين العظمى للجنين و الجهاز العصبى و العقلى .
و يجب ان تنوع الام الحامل فى مصادر الغذاء و ان يكون طعامها متكامل على قدر الامكان , حيث يحتوى على بروتين نباتى ( الفول , اللوبيا , العدس , الفاصوليا) او بروتين حيوانى ( الاسماك بانواعها , اللحوم , البيض)
و الخضروات الطازجه و الفاكهه و النشويات و يفضل الاكثار من اللون الاخضر فى الطعام مثل الجرجير و البقدونس , و اللون الاحمر مثل الطماطم و الاصفر مثل الجزر , كلما كان طعام الام مختلف و متنوع كلما كانت الفائده أكثر للام و للجنين .

و يجب على الام عدم التعرض لأول اكسيد الكربون و الرصاص او زياده جرعات الادويه الا تحت اشراف الطبيب المتابع و المعالج , حتى لايؤثر على تكوين الجنين بصوره سلبيه , كما يجب الابتعاد عن مصادر الاشعاع اثناء فتره الحمل مثل اشعه X  و الاشاعات الموجوده بأجهزه  المحلات الكبرى و المطارات و الاشعه السينيه , و لايجب ان ننسى انه يجب الامتناع عن التدخين نهائيا او التواجد باماكن المدخنين اثناء فتره الحمل .
ويمكنك ان تتابعى موضوعنا السابق ( 15 نصيحه بسيطه للمرأه الحامل ) لتتعرفى على المزيد من النصائح .

كما يجب عليك المتابعه المستمره مع الطبيب المتابع لعمليه الحمل و استشارته فى كل كبيره و صغيره حتى يمن الله عليكى بنجاح عمليه الحمل .


Sharing Widget bychamelcool


هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق المحفوضة لدى مدونة نساء العالم 2012 - 2013 | © مدونة نساء العالم عدد الزوار المتواجدين حاليا بالموقع

back to top